-->

الحرب العالمية الثالثة تكسر أبواب البيوت وتسكن الأرواح.. فهل يكون الخليج والعرب وقودها؟

ب العالمية الثالثة تكسر أبواب البيوت وتسكن الأرواح.. فهل يكون الخليج والعرب وقودها؟


العالم يخشى اندلاع حروب جديدة.. صورة أرشيفية

بين جدران المنازل وفي المجالس ومكاتب العمل والأسواق، وبين الرفاق وفي الجامعات والمدارس، لا حديث اليوم إلا عن الحرب العالمية الثالثة التي باتت تدق الأبواب بل وتكسرها، وتخفق لأجلها القلوب خوفاً وذعراً مما هو قادم...
البعض ذهب لتجميد أمواله وذهب البعض الآخر لشراء العقارات خوفاً من الانهيارات الاقتصادية المتوقعة، ومنهم من أصبح يفكر بالهجرة بشكل فعلي إلى أبعد نقطة في الأرض لتفادي شبح الحرب، وآخرون ذهبوا إلى أبعد من ذلك بأن يسحبوا أموالهم من البنوك والمصارف ووضعها "تحت البلاطة" كما يقول المثل الشعبي الشائع.. فربما تصح الأمثال الشعبية في هذه الظروف الغامضة، فبمعنى من المعاني يمكن القول بأن "خبئ قرشك الأبيض ليومك الأسود"، وهل هناك يوم أسود من يوم وقوع حرب عالمية ثالثة تأكل الأخضر واليابس؟
ولكن لماذا الرهان على وقوع الحرب الآن بالتحديد؟ فالعالم مضطرب منذ 10 سنوات وأكثر.. البعض يرى بأن الأحداث تصاعدت بشكل رهيب وربما كانت عملية اغتيال قاسم سليماني هي الشعرة التي قصمت ظهر العالم، فالأرقام لا تكذب وشعور الخوف القابع في قلوب الناس والذي ترجم على وسائل التواصل الاجتماعي دليل واضح بأن هناك شيء ما كارثي سيحدث...
تقول أرقام تويتر بأن هاشتاج الحرب العالمية الثالثة تصدر لأيام بشكل غير مسبوق باللغتين العربية والانجليزية، وذلك عقب ساعات من مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ومن معه.. مئات الآلاف حول العالم غردوا حيث وصل وسم يحمل اسم “WWIII” إلى 839 ألف تغريدة  خلال ساعات، فيما حصد هاشتاغ “Worldwar3” ما يقارب 164ألف، في حين نال وسم “الحرب العالمية الثالثة” قرابة 34ألف تغريدة، وهي أرقام تحمل دلالات كبيرة بمعنى واحد هو "الخوف من اندلاع الحرب".
لنفرض إذاً وبحسب المعطيات بأن الحرب قد اندلعت، فمن الذي سيشعلها ومن الذي سيحترق بها ومن الرابح فيها ومن الخاسر وهل عالمنا العربي سيكون وقودها كعادة أي صراع إقليمي أو عالمي؟
الخوف في منطقتنا الخليجية والعربية يأتي بسبب  ما حملته حروب مشابهة من ويلات على شعوب هذه الأرض، فإيران المغدورة كما تصف بقاسم سليماني في شرقنا جغرافياً،  وتركيا وصراعتها الاقتصادية والعسكرية في الشمال وإسرائيل وأطماعها وطموحها التوسعي في القلب، ناهيك عن الصراع في ليبيا والحرب في سوريا والجوع والدمار في اليمن والفوضى في العراق والصومال والاضطرابات في الجزائر والسودان ولبنان.
تشير التقارير إلى أن العالم العربي سيكون الملعب الرئيس للحرب العالمية الثالثة إن وقعت، فهو أضعف معطيات المعادلة بين صراعات الكبار، خاصة مع شبه انهيار لمجلس التعاون الخليجي والذي كان آخر حصون العرب صموداً وفاعلية، وغياب الجامعة العربية المنهارة أصلا هي ومن فيها، مروراً بمنظمة التعاون الإسلامي والتي تشبه كل شيء إلا اسمها كما يقول العرب والمسلمون.
يرى خبراء بأن الرد الإيراني على مقتل سليماني سيكون مقياساً حقيقياً لاحتمالية وقوع حرب عالمية من عدمها، فالرد إن كان كبيراً كما تتعهد طهران سيتعقد الأمر أكثر، خاصة وأن ترامب أيضاً يتعهد بالرد على الرد بقصف أكثر من 50 موقعاً إيرانياً، وبين الرد ورد الرد ستدخل منطقة الخليج إلى قلب الصراع لا محالة، فالقواعد الأمريكية على مرمى حجر من صواريخ طهران، وإسرائيل أيضاً علي مرمى ذات الصواريخ، وإن قُصفت تل أبيب ستشتعل سوريا والعراق ولبنان وفلسطين بمن فيها من أذرع عسكرية إيرانية..
وهنا ربما يتدخل الدب الروسي لحماية مصالحه في المتوسط، فقواعده البحرية في سوريا ستكون مهددة، ودمشق أصلاً إن دخلت الصراع فلن تدخل بمفردها بدون روسيا، والتي هي على شفا حفرة من حرب مع واشنطن خاصة وأن إيران الضلع الرئيس في الحرب هي أكبر حلفاء موسكو والصين. وهناك الهند وباكستان واللتان ستقف كل منهما مع حلف ضد آخر وهما بالفعل في حالة حرب غير معلنة بسبب كشمير.
الحرب بحسب التوقعات ستمتد إلى تركيا فهي أيضاً تحتضن  على أرضها إحدى أكبر القواعد الأمريكية "قاعدة إنجرليك الجوية" وهي ليست ببعيدة عن متناول الصاروخ الإيراني، وبالتالي لن يصمت أردوغان وهو محصن بحلف الناتو، فيرد هو الآخر على طهران أو أي مكان توجد فيه قوات إيرانية، وبين القاصف والمقصوف ستعجن المنطقة ليتم إعلان بدء الحرب العالمية الثالثة.
إن أكملت هذا التقرير إلى نهايته فبالتأكيد أنت تشعر بمزيد من الخوف على كل شيء حولك وهذا أمر طبيعي، فترامب نفسه خائف وطهران حذرة والروس يدركون مدى خطورة الموقف وأوروبا كلها تقف على قدم واحدة، ولكن لابد من التذكير بأن هناك عقول حكيمة ربما تتمكن من إدارة الأزمة وتجنب المنطقة شر حرب ضروس لا رابح فيها، فالكل يعلم بأنه سيكون خاسراً مهما امتلك من صواريخ وطائرات ودبابات وجنود وأموال.
مؤمن
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ṂṒṂΣṆṨĂḭĐ .

جديد قسم :

إرسال تعليق